الجزء الثاني : تصميم لعبة مسابقة ثقافية بين فريقين
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين
استعرضنا في الجزء الأول طريقة إنشاء عرض تفاعلي من خلال ربط ظهور أو اختفاء عنصر معين بالضغط على عنصر آخر في الشريحة ويعتبر مقدمة للجزء الثاني
وفي هذا الجزء بإذن الله سنستخدم المهارات التي تعلمناها في الجزء الأول لعمل لعبة مسابقة بين فريقين
من لم يتمكن من حضور الجزء الأول بإمكانه التطبيق معنا خطوة بخطوة وسيتقن بإذن الله
*********
فكرة اللعبة :
اللعبة بين فريقين ، كل فريق يرمز له بلون (أحدهما أحمر و الآخر أخضر).
نصمم لوح الأرقام 9 مربعات أو 16 مربع حسب عدد الأسئلة و الوقت المتاح للمسابقة .
الفريق الأول يختار رقم من لوح الأرقام فيظهر سؤال
إن أجاب على السؤال إجابة صحيحة يتم تلوين المربع بلون الفريق
و إن كانت الإجابة خاطئة يتحول المربع للون الأسود .
إن أجاب على السؤال إجابة صحيحة يتم تلوين المربع بلون الفريق
و إن كانت الإجابة خاطئة يتحول المربع للون الأسود .
ثم يختار الفريق الثاني رقما آخر ، وهكذا حتى تنتهي جميع الأسئلة.
الفريق الفائز هو الذي يلون خط مربعات متصلة أفقيا أو رأسيا أو قطريا
و إن تعذر على أحدهم ذلك ، فالفريق الفائز هو صاحب أكبر عدد من المربعات بلونه
**ملاحظة مهمة : قد تشعر بصعوبة عندما نقوم بعمل اللعبة للمرة الأولى لكن بعد ذلك سيتحول إنشاءها بحد ذاته إلى متعة
كما يمكن الاستفادة من نفس الشريحة بنسخها و تغيير الأسئلة فقط
*********
نبدأ بسم الله : المثال الذي سنعمل عليه مكون من تسعة مربعات
نقوم بإدراج 9 عناصر (WordArt) نكتب بداخلها الأرقام من 1 إلى 9 ، وطول كل منها ٢سم
نرسم تسعة مربعات طول ضلع كل منها 2سم
نقوم بتنسيق لوحة الأرقام في المكان المناسب داخل الشريحة
ثم نقوم بإضافة الآتي :
مربع نص السؤال1
و مربع نص آخر نكتب فيه الإجابة الصحيحة
و مربعي نص للإجابتين الخاطئة
ملاحظة (لم أكتب صيغة السؤال و الإجابات ، أكتبوها أثناء التطبيق)
دائرة حمراء و أخرى خضراء لتلوين المربع الأول بلون الفريق الذي أجاب على السؤال
جميع الخطوات المذكورة في الأعلى موجودة في المقطع التالي (المقطع١) :
**********
بعد الانتهاء من تطبيق المقطع الأول نقوم بالآتي :
تسمية جميع العناصر التي قمنا بإضافتها للشريحة (سنتعرف لاحقا على فائدة تسمية العناصر)
كما في المقطع التالي (المقطع٢)
**********
نضيف الصوت الذي نريده للإجابة الصحيحة ، و آخر للإجابة الخاطئة
و نعيد تسميتها بنفس طريقة تسمية بقية العناصر مع الانتباه للاحقة الملف نتركها كما هي(.wav)
كما في المقطع التالي (المقطع ٣)
**********
بعد ذلك نقوم بعمل الحركات وربطها بالمشغلات
فكّر ، فكّر ، فكّر
المطلوب عمله هو الآتي :
أولا : عند الضغط على رقم 1 ، يظهر السؤال رقم واحد و خياراته
ثانيا : إذا ضغطنا على إجابة خاطئة : يعمل الصوت الخاص بالإجابات الخاطئة ، ويتغير لون المربع1 إلى اللون الأسود ، ويختفي السؤال الأول وخياراته ، ويختفي رقم 1
ثالثا : إذا ضغطنا على الإجابة الصحيحة :
يعمل الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ، و تظهر الدائرة الحمراء و الخضراء
رابعا : عند الضغط على إحدى الدائرتين :
يتغير لون المربع1 إلى لون الفريق الذي أجاب السؤال ، و يختفي السؤال وإجاباته
**********
لتنفيذ المطلوب الأول نقوم بالآتي : الخطوات مسجلة في المقطع التالي (مقطع رقم4)
نضيف حركة دخول لكل من السؤال و إجاباته
في جزء الحركة نضغط على حركة السؤال بالزر الأيمن ونختار توقيت ، مشغلات ، بدء التأثير عند نقر ، ونختار رقم1
(هنا تكمن فائدة تسمية العناصرالتي قمنا بها سابقا)
ونكرر نفس الشيء للإجابات الثلاثة
ثم في جزء الحركة نضغط بالزر الأيمن على حركة السؤال ونختار البدء مع السابق لجميع الحركات أسفل المشغل
*********
لتنفيذ المطلوب الثاني :
((إذا ضغطنا على إجابة خاطئة : يعمل الصوت الخاص بالإجابات الخاطئة ، و يتغير لون المربع1 إلى اللون الأسود ، ويختفي السؤال الأول و خياراته ، ويختفي رقم 1))
نقوم بما يلي :
لدينا في السؤال إجابتين خاطئة ((ننفذ مايلي كاملا لإحداها ، ثم نعيد تنفيذه للأخرى))
👈🏻نحدد المربع (المراد تلوينه بالأسود) و من قائمة حركات ، نضغط زر إضافة حركة الموجود في مجموعة حركة مخصصة (مهم)
👈🏻ثم نختار (لون التعبئة) الموجود ضمن مجموعة (توكيد)
👈🏻سيظهر التلوين في جزء الحركة ، نضغط عليه بالزر الأيمن ونختار توقيت ، مشغلات ، بدء التأثير عند نقر ، ونختار الإجابة الخاطئة الملازمة له
👈🏻ننقر بالزر الأيمن على إعادة التلوين التي أضفناها و نختار (خيارات التأثير ، و نحدد اللون الأسود)
👈🏻نحدد الصوت (كررنا صوت الإجابة الخاطئة مرتين في الشريحة وسنربط كل واحد بإجابة خاطئة) ، بعد تحيد الصوت : نفتح تبويب تشغيل ، وفي خيارات الصوت : بدء : نختار عند النقر
👈🏻سيظهر مشغل الصوت في جزء الحركة ، إما أن نسحبه نحو المشغّل الخاص بالإجابة الخاطئة أو نعدل المشغل بنفس الطريقة السابقة (الزر الأيمن ، توقيت .... الخ)
👈🏻نقوم بإضافة حركة الخروج للرقم و للسؤال و الإجابات ، و كلها نربطها بمشغل الإجابة الخاطئة (إما بالسحب و الإفلات و إما بالخطوات العادية)
👈🏻نتحقق من أن جميع الحركات الموجودة أسفل الإجابة الخاطئة الأولى بأنها تعمل معا بمجرد الضغط على الإجابة
وذلك بتحديدها جميعا (نحدد أول حدث ثم نضغط على الزر Shift وأثناء الضغط نحدد آخر حدث
👈🏻وبعد أن تم تحديد جميع الأهداف ننقر بالزر الأيمن ونختار البدء مع السابق)
**********
لتنفيذ المطلوب الثالث :
إذا ضغطنا على الإجابة الصحيحة يحدث مايلي:
إذا ضغطنا على الإجابة الصحيحة يحدث مايلي:
👈🏻يعمل الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ، و تظهر الدائرة الحمراء و الخضراء
👈🏻نحدد الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ، نفتح تبويب تشغيل ، وفي خيارات الصوت : بدء : نختار عند النقر
👈🏻سيظهر مشغل الصوت في جزء الحركة ، ننقر عليه بالزر الأيمن ، توقيت ، مشغلات ، بدء التأثير عند نقر ، ونختار الإجابة الصحيحة
👈🏻نضيف حركة دخول (ظهور) لكل من الدائرتين الحمراء و الخضراء ، و نسحبهما في جزء الحركة أسفل المشغل الخاص بالإجابة الصحيحة
👈🏻نتحقق من أن جميع الحركات الموجودة أسفل الإجابة الصحيحة بما فيها الصوت تعمل معا بمجرد الضغط على الإجابة
👈🏻👈🏻وذلك بتحديدها جميعا (نحدد أول حدث ثم نضغط على الزر Shift وأثناء الضغط نحدد آخر حدث
وبعد أن تم تحديد جميع الأهداف ننقر بالزر الأيمن ونختار البدء مع السابق)
الخطوات في (مقطع7)
**********
لتنفيذ المطلوب الرابع : عند الضغط على إحدى الدائرتين :
👈🏻يتغير لون المربع1 إلى لون الفريق الذي أجاب السؤال ، و يختفي السؤال وإجاباته والدائرتين ورقم السؤال
**********
🔴نكرر نفس الخطوات الموجودة في المقطع السابق للدائرة الأخرى مع الانتباه للون الدائرة
🔴ونرى النتيجة النهائية للمربع الأول كما في المقطع التالي
*********
انتهينا بذلك من برمجة المربع الأول😍😍😍
وبنفس الخطوات نكمل بقية المربعات👍🏻
🔴 ولكن 🔴
👇🏻
🔴 لابد أن نلاحظ أننا نحتاج لكل رقم مايلي:
👈🏻مربع نص للسؤال
👈🏻و ثلاثة مربعات نص للإجابات
👈🏻و دائرتين لتلوين المربعات
👈🏻و ثلاثة ملفات صوتية
🔴 وجميع هذه العناصر توضع في نفس الشريحة و بالتالي سترهقنا أثناء العمل🔴
لذلك سنتعلم طريقة
👈🏻إخفاءها و إظهارها👉🏻
بحيث نعمل براحتنا وفي الأخير نظهرها جميعا
👍🏻
كما في (مقطع 10)
**********
🔴 نقوم بإدراج الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ٨ مرات إضافية و نسميها مثلا :
great2
great3
إلى
great9
((حيث قد أننا قد قمنا بتسمية الصوت المرافق للإجابة الصحيحة للسؤال الأول great1))
👈🏻ونرتبها في جزء التحديد و الرؤية باستخدام الأسهم
🔴وبنفس الطريقة الخطأ الأول و الثاني لكل سؤال
👈🏻حيث أننا قد أسمينا الصوتيات السابقة wrong1_1 ، wrong1_2
🔴ننسخها و نغير الرقم حسب رقم السؤال لتصبح ملفات الخطأ الأول :
wrong2_1 ، wrong3_1 ، wrong4_1 ، wrong5_1 ، wrong6_1 ، wrong7_1 ، wrong8_1 ، wrong9_1
ونفس الشي بالنسبة لملفات الخطأ الثاني :
wrong2_2 ، wrong3_2 ، wrong4_2 ، wrong5_2 ، wrong6_2 ، wrong7_2 ، wrong8_2 ، wrong9_2
🔴 ثم
نقوم بتجميع رموز صوت الإجابة الصحيحة فوق بعض ، و الخطأ الأول فوق بعض ، و الخطأ الثاني
و الدوائر الحمراء و الدوائر الخضراء
كما في المقطع التالي (مقطع 11)
**********
الآن
نقوم بإخفاء جميع العناصر الموجودة في الشريحة ماعدا لوحة الأرقام
وذلك بالضغط على صورة العين أمام كل عنصر في جزء التحديد والرؤية (طبعا سنتعرف على العناصر بأسماءها)
ثم نقوم بإدراج مربع نص للسؤال الثاني ، ونقوم بتسميته س٢ في جزء التحديد والرؤية
ونضيف خياراته ونسميها أ_٢ ، ب_٢ ، ج_٢
ثم نقوم بإظهار الأصوات الخاصة بالسؤال رقم ٢ (ثلاثة أصوات : واحد للإجابة الصحيحة وصوتين للإجابتين الخاطئة)
ونظهر أيضا الدائرتين الحمراء والخضراء الخاصة بالسؤال الثاني
🔴 إظهار العناصر وإخفاءها يكون بإظهار وإخفاء صورة العين المقابلة لكل عنصر في جزء التحديد والرؤية
بعد إظهار جميع العناصر الخاصة بالسؤال رقم ٢
ننفذ عليها جميع الخطوات التي سبق لنا تنفيذها مع السؤال رقم١
ثم نقوم بإخفاءها وإظهار عناصر السؤال الثالث وإضافة مربع نص السؤال الثالث ومربعات النص الخاصة بإجاباته ونضبط حركاتها وهكذا إلى أن ننتهي من جميع العناصر
🔴 وبعد الانتهاء نقوم بإظهار جميع العناصر الموجودة بإظهار رمز العين أمامها كلها
ونستمتع باللعبة
🔴 وبالإمكان نسخها وتغيير الأسئلة والإجابات من خلال إخفاء جميع الأسئلة وإظهار السؤال المراد تغييره فقط
🔴 عند تغيير سؤال يجب عدم تغيير مكان الإجابة الصحيحة لأن النتيجة مرتبطه به
🔴 سأكمل بقية الأسئلة في عرضي ثم أضع رابط فيديو للنتيجة النهائية هنا وانتظر إبداعاتكم
دمتم بود
أسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق