الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

طريقة عمل مؤقت في بوربوينت



على هذا الرابط شريحة بوربوينت تحتوي على مؤقت مدته 120 ثانية (دقيقين) 
وعند انتهاء الزمن يعمل صوت منبه

يمكن محاكاته بسهولة بإذن الله
ويمكن تغيير الزمن بتعديل عدد الثواني في زمن حركة خروج الدائرة الخضراء

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

ملف حصر الغياب للعام الدراسي 1437/ 1438هـ



بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وأنتم بخير ، تقبل الله طاعاتكم
وعام دراسي جديد حافل بالإنجازات و النجاح بإذن الله

استكمالا لما بدأناه العام الماضي و استفادت منه مدارس كثيرة بحمد الله
فقد تم الانتهاء من إصدار العام الدراسي الحالي 
من ملف حصر غياب الهيئة التعليمية والإدارية بالمدرسة

الرجاء نشره لقادة و وكلاء المدارس لعل أحدهم ينتفع به
جزاكم الله خيرا



ملف مدارس البنين


تسعدني ملاحظاتكم لتطوير الملف و تحسينه

** لتحميل الملفات : تفتح الصفحة من جهاز الحاسب

ملاحظة : تم تعديل التواريخ في التقارير يوم الجمعة 23 سبتمبر 2016
الساعة 4:30
أرجو ممن قام بتحميل الملفات قبل هذا الوقت ، القيام بإعادة تحميلها 











الخميس، 11 أغسطس 2016

دورة إنشاء دروس تفاعلية باستخدام البوربوينت (الجزء الثاني)

الجزء الثاني : تصميم لعبة مسابقة ثقافية بين فريقين


بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين

استعرضنا في الجزء الأول طريقة إنشاء عرض تفاعلي من خلال ربط ظهور أو اختفاء عنصر معين بالضغط على عنصر آخر في الشريحة ويعتبر مقدمة للجزء الثاني

وفي هذا الجزء بإذن الله سنستخدم المهارات التي تعلمناها في الجزء الأول لعمل لعبة مسابقة بين فريقين

من لم يتمكن من حضور الجزء الأول بإمكانه التطبيق معنا خطوة بخطوة وسيتقن بإذن الله

********* 

فكرة اللعبة :

اللعبة بين فريقين ، كل فريق يرمز له بلون (أحدهما أحمر و الآخر أخضر).

نصمم لوح الأرقام 9 مربعات أو 16 مربع حسب عدد الأسئلة و الوقت المتاح للمسابقة .

الفريق الأول يختار رقم من لوح الأرقام فيظهر سؤال
إن أجاب على السؤال إجابة صحيحة يتم تلوين المربع بلون الفريق
و إن كانت الإجابة خاطئة يتحول المربع للون الأسود .

ثم يختار الفريق الثاني رقما آخر ، وهكذا حتى تنتهي جميع الأسئلة.

الفريق الفائز هو الذي يلون خط مربعات متصلة أفقيا أو رأسيا أو قطريا

و إن تعذر على أحدهم ذلك ، فالفريق الفائز هو صاحب أكبر عدد من المربعات بلونه


**ملاحظة مهمة : قد تشعر بصعوبة عندما نقوم بعمل اللعبة للمرة الأولى لكن بعد ذلك سيتحول إنشاءها بحد ذاته إلى متعة

كما يمكن الاستفادة من نفس الشريحة بنسخها و تغيير الأسئلة فقط

********* 

نبدأ بسم الله : المثال الذي سنعمل عليه مكون من تسعة مربعات

نقوم بإدراج 9 عناصر (WordArt) نكتب بداخلها الأرقام من 1 إلى 9 ، وطول كل منها ٢سم

نرسم تسعة مربعات طول ضلع كل منها 2سم

نقوم بتنسيق لوحة الأرقام في المكان المناسب داخل الشريحة

ثم نقوم بإضافة الآتي :

مربع نص السؤال1

و مربع نص آخر نكتب فيه الإجابة الصحيحة

و مربعي نص للإجابتين الخاطئة

ملاحظة (لم أكتب صيغة السؤال و الإجابات ، أكتبوها أثناء التطبيق)

دائرة حمراء و أخرى خضراء لتلوين المربع الأول بلون الفريق الذي أجاب على السؤال

جميع الخطوات المذكورة في الأعلى موجودة في المقطع التالي (المقطع١) :

**********

بعد الانتهاء من تطبيق المقطع الأول نقوم بالآتي :

تسمية جميع العناصر التي قمنا بإضافتها للشريحة (سنتعرف لاحقا على فائدة تسمية العناصر)

كما في المقطع التالي (المقطع٢)


**********

نضيف الصوت الذي نريده للإجابة الصحيحة ، و آخر للإجابة الخاطئة

و نعيد تسميتها بنفس طريقة تسمية بقية العناصر مع الانتباه للاحقة الملف نتركها كما هي(.wav)

كما في المقطع التالي (المقطع ٣)

**********

بعد ذلك نقوم بعمل الحركات وربطها بالمشغلات 


فكّر ، فكّر ، فكّر

المطلوب عمله هو الآتي :

أولا : عند الضغط على رقم 1 ، يظهر السؤال رقم واحد و خياراته

ثانيا : إذا ضغطنا على إجابة خاطئة : يعمل الصوت الخاص بالإجابات الخاطئة ، ويتغير لون المربع1 إلى اللون الأسود ، ويختفي السؤال الأول وخياراته ، ويختفي رقم 1

ثالثا : إذا ضغطنا على الإجابة الصحيحة :

يعمل الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ، و تظهر الدائرة الحمراء و الخضراء

رابعا : عند الضغط على إحدى الدائرتين :

يتغير لون المربع1 إلى لون الفريق الذي أجاب السؤال ، و يختفي السؤال وإجاباته



**********

لتنفيذ المطلوب الأول نقوم بالآتي : الخطوات مسجلة في المقطع التالي (مقطع رقم4)


نضيف حركة دخول لكل من السؤال و إجاباته

في جزء الحركة نضغط على حركة السؤال بالزر الأيمن ونختار توقيت ، مشغلات ، بدء التأثير عند نقر ، ونختار رقم1

(هنا تكمن فائدة تسمية العناصرالتي قمنا بها سابقا)

ونكرر نفس الشيء للإجابات الثلاثة

ثم في جزء الحركة نضغط بالزر الأيمن على حركة السؤال ونختار البدء مع السابق لجميع الحركات أسفل المشغل

*********

لتنفيذ المطلوب الثاني :
((إذا ضغطنا على إجابة خاطئة : يعمل الصوت الخاص بالإجابات الخاطئة ، و يتغير لون المربع1 إلى اللون الأسود ، ويختفي السؤال الأول و خياراته ، ويختفي رقم 1))

نقوم بما يلي :

لدينا في السؤال إجابتين خاطئة ((ننفذ مايلي كاملا لإحداها ، ثم نعيد تنفيذه للأخرى))

👈🏻نحدد المربع (المراد تلوينه بالأسود) و من قائمة حركات ، نضغط زر إضافة حركة الموجود في مجموعة حركة مخصصة (مهم)

👈🏻ثم نختار (لون التعبئة) الموجود ضمن مجموعة (توكيد)

👈🏻سيظهر التلوين في جزء الحركة ، نضغط عليه بالزر الأيمن ونختار توقيت ، مشغلات ، بدء التأثير عند نقر ، ونختار الإجابة الخاطئة الملازمة له


👈🏻ننقر بالزر الأيمن على إعادة التلوين التي أضفناها و نختار (خيارات التأثير ، و نحدد اللون الأسود)


👈🏻نحدد الصوت (كررنا صوت الإجابة الخاطئة مرتين في الشريحة وسنربط كل واحد بإجابة خاطئة) ، بعد تحيد الصوت : نفتح تبويب تشغيل ، وفي خيارات الصوت : بدء : نختار عند النقر

👈🏻سيظهر مشغل الصوت في جزء الحركة ، إما أن نسحبه نحو المشغّل الخاص بالإجابة الخاطئة أو نعدل المشغل بنفس الطريقة السابقة (الزر الأيمن ، توقيت .... الخ)


👈🏻نقوم بإضافة حركة الخروج للرقم و للسؤال و الإجابات ، و كلها نربطها بمشغل الإجابة الخاطئة (إما بالسحب و الإفلات و إما بالخطوات العادية)


👈🏻نتحقق من أن جميع الحركات الموجودة أسفل الإجابة الخاطئة الأولى بأنها تعمل معا بمجرد الضغط على الإجابة
وذلك بتحديدها جميعا  (نحدد أول حدث ثم نضغط على الزر Shift وأثناء الضغط نحدد آخر حدث

👈🏻وبعد أن تم تحديد جميع الأهداف ننقر بالزر الأيمن ونختار البدء مع السابق)

جميع الخطوات موجودة في المقطعين (مقطع 5) و (مقطع6)


**********

لتنفيذ المطلوب الثالث : 

إذا ضغطنا على الإجابة الصحيحة يحدث مايلي:

👈🏻يعمل الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ، و تظهر الدائرة الحمراء و الخضراء

👈🏻نحدد الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ، نفتح تبويب تشغيل ، وفي خيارات الصوت : بدء : نختار عند النقر

👈🏻سيظهر مشغل الصوت في جزء الحركة ، ننقر عليه بالزر الأيمن ، توقيت ، مشغلات ، بدء التأثير عند نقر ، ونختار الإجابة الصحيحة

 👈🏻نضيف حركة دخول (ظهور) لكل من الدائرتين الحمراء و الخضراء ، و نسحبهما في جزء الحركة أسفل المشغل الخاص بالإجابة الصحيحة

👈🏻نتحقق من أن جميع الحركات الموجودة أسفل الإجابة الصحيحة بما فيها الصوت تعمل معا بمجرد الضغط على الإجابة

👈🏻👈🏻وذلك بتحديدها جميعا  (نحدد أول حدث ثم نضغط على الزر Shift وأثناء الضغط نحدد آخر حدث
وبعد أن تم تحديد جميع الأهداف ننقر بالزر الأيمن ونختار البدء مع السابق)

الخطوات في (مقطع7)

**********

لتنفيذ المطلوب الرابع : عند الضغط على إحدى الدائرتين :

👈🏻يتغير لون المربع1 إلى لون الفريق الذي أجاب السؤال ، و يختفي السؤال وإجاباته والدائرتين ورقم السؤال


**********

🔴نكرر نفس الخطوات الموجودة في المقطع السابق للدائرة الأخرى مع الانتباه للون الدائرة

🔴ونرى النتيجة النهائية للمربع الأول كما في المقطع التالي


*********


انتهينا بذلك من برمجة المربع الأول😍😍😍


وبنفس الخطوات نكمل بقية المربعات👍🏻

🔴   ولكن    🔴
👇🏻
🔴 لابد أن نلاحظ أننا نحتاج لكل رقم مايلي:

👈🏻مربع نص للسؤال

👈🏻و ثلاثة مربعات نص للإجابات 

👈🏻و دائرتين لتلوين المربعات 

👈🏻و ثلاثة ملفات صوتية

🔴 وجميع هذه العناصر توضع في نفس الشريحة و بالتالي سترهقنا أثناء العمل🔴

لذلك سنتعلم طريقة
 👈🏻إخفاءها و إظهارها👉🏻 

بحيث نعمل براحتنا وفي الأخير نظهرها جميعا
👍🏻


 كما في  (مقطع 10)

 **********
🔴 نقوم بإدراج الصوت الخاص بالإجابة الصحيحة ٨ مرات إضافية و نسميها مثلا :

‏great2

‏great3
إلى
‏great9

((حيث قد أننا قد قمنا بتسمية الصوت المرافق للإجابة الصحيحة للسؤال الأول great1))

👈🏻ونرتبها في جزء التحديد و الرؤية باستخدام الأسهم


🔴وبنفس الطريقة الخطأ الأول و الثاني لكل سؤال

👈🏻حيث أننا قد أسمينا الصوتيات السابقة wrong1_1   ، wrong1_2

🔴ننسخها و نغير الرقم حسب رقم السؤال لتصبح ملفات الخطأ الأول :

‏wrong2_1   ، wrong3_1   ، wrong4_1   ، wrong5_1   ، wrong6_1   ، wrong7_1   ، wrong8_1   ، wrong9_1   

ونفس الشي بالنسبة لملفات الخطأ الثاني :

‏wrong2_2   ، wrong3_2   ، wrong4_2   ، wrong5_2   ، wrong6_2   ، wrong7_2   ، wrong8_2   ، wrong9_2   



🔴 ثم 
نقوم بتجميع رموز صوت الإجابة الصحيحة فوق بعض ، و الخطأ الأول فوق بعض ، و الخطأ الثاني

و الدوائر الحمراء و الدوائر الخضراء

كما في المقطع التالي (مقطع 11)

**********

الآن 

نقوم بإخفاء جميع العناصر الموجودة في الشريحة ماعدا لوحة الأرقام

وذلك بالضغط على صورة العين أمام كل عنصر في جزء التحديد والرؤية (طبعا سنتعرف على العناصر بأسماءها)

ثم نقوم بإدراج مربع نص للسؤال الثاني ، ونقوم بتسميته س٢ في جزء التحديد والرؤية
ونضيف خياراته ونسميها  أ_٢ ،  ب_٢ ،  ج_٢

ثم نقوم بإظهار الأصوات الخاصة بالسؤال رقم ٢ (ثلاثة أصوات : واحد للإجابة الصحيحة وصوتين للإجابتين الخاطئة)
ونظهر أيضا الدائرتين الحمراء والخضراء الخاصة بالسؤال الثاني

🔴 إظهار العناصر وإخفاءها يكون بإظهار وإخفاء صورة العين المقابلة لكل عنصر  في جزء التحديد والرؤية


بعد إظهار جميع العناصر الخاصة بالسؤال رقم ٢
ننفذ عليها جميع الخطوات التي سبق لنا تنفيذها مع السؤال رقم١

ثم نقوم بإخفاءها وإظهار عناصر السؤال الثالث وإضافة مربع نص السؤال الثالث ومربعات النص الخاصة بإجاباته ونضبط حركاتها وهكذا إلى أن ننتهي من جميع العناصر 

🔴 وبعد الانتهاء نقوم بإظهار جميع العناصر الموجودة بإظهار رمز العين أمامها كلها 
ونستمتع باللعبة 

🔴 وبالإمكان نسخها وتغيير الأسئلة والإجابات من خلال إخفاء جميع الأسئلة وإظهار السؤال المراد تغييره فقط 

 🔴 عند تغيير سؤال يجب عدم تغيير مكان الإجابة الصحيحة لأن النتيجة مرتبطه به 

 🔴 سأكمل بقية الأسئلة في عرضي ثم أضع رابط فيديو للنتيجة النهائية هنا وانتظر إبداعاتكم 


دمتم بود
أسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح 



دورة إنشاء عروض تفاعلية باستخدام بوربوينت (الجزء الأول)

بسم الله الرحمن الرحيم

أغلب المعلمين والمعلمات يستخدمون برنامج البوربوينت إن لم يكن جميعهم

وفيه ميزة رائعة لتحويل العرض إلى تفاعلي

قد يعرفها البعض (وهؤلاء يناسبهم الجزء الثاني بإذن الله من دورتنا)

وقد يجهلها البعض (وهم المستهدفون في الجزء الأول)

نبدأ الجزء الأول بسم الله

لتحقيق الفائدة من الموضوع ، الرجاء تشغيل اللابتوب 
والتطبيق مباشرة على برنامج بوربوينت

سنعمل على شريحة واحدة فقط عبارة عن سؤال اختيار من متعدد

نكتب فيها السؤال
وخيارات الإجابة

تم وضع صورة الوجه الحزين للتعبير عن الإجابة الخاطئة
والوجه المبتسم للإجابة الصحيحة
وبالإمكان كتابة كلمة إجابة صحيحة أو خاطئة عوضا عنها

إن حاولنا تجربة تشغيل العرض ستظهر جميع المحتويات كما وضعناها بدون أي تفاعل

ولكي تصبح الشريحة تفاعلية يجب أن يتحقق الآتي : 
عند الضغط على إجابة خاطئة يظهر الوجه الحزين
وعند الضغط على إجابة صحيحة يظهر الوجه المبتسم

سنقوم بإضافة حركة دخول لكل من الوجوه الثلاثة
ونربطها بالأزرار كما في الفيديو2(أنقرهنا)

بعد إضافة حركة الدخول للصور
نقوم بإظهار جزء الحركة (إن لم يكن ظاهرا) ، وذلك بالضغط على تبويب حركات أعلى الشاشة ، و نضغط بجوار الحركات المتاحة يوجد زر جزء الحركة
لإظهار وإخفاء جزء الحركة

في  جزء الحركة
نضغط على حركة الصورة بالزر الأيمن
ونختار توقيت
لأننا نريد تحديد وقت ظهور الصورة


ثم نضغط الزر مشغلات
(Triggers)

نختار الحركة عند الضغط على ...
ونفتح القائمة
سيظهر في القائمة جميع العناصر الموجودة في الشريحة
نختار الإجابة المرتبطة بدخول الصورة .


ونكرر الخطوات مع الشكلين الباقيين :

نضغط بالزر الأيمن على حركة دخول الصورة الثانية ونختار توقيت ، مشغلات ...الخ

كما في المقطع السابق رقم2


** تنبيه : دائما عند تصميم عرض أو برنامج
لابد من الأخذ في الاعتبار : الأخطاء التي قد تحدث عند التعامل معه

بمعنى قد تختار الطالبة الإجابة ب وتخطئ و تقوم بالضغط على أ
أو المعلمة تخطئ وتضغط على أ
وللتصحيح تضغط بعدها على ب
ستبقى الصورة التي ظهرت مع الضغط الخاطئ

** ولتلافي هذا الأمر نفكر بالآتي :

أولا: عندما نضغط الإجابة أ
يظهر الوجه الحزين الخاص بها ويختفي الوجهان الآخران

إذاً : نقوم بإضافة حركة خروج للوجه الثاني والثالث
ونربطها بضغطة الإجابة أ من خلال التوقيت كما في الفيديو السابق
أول من خلال سحب الحركة المطلوبة للمشغل الخاص بها


ثانيا: عندما نضغط الإجابة ب
يظهر الوجه المبتسم الخاص بها ويختفي الوجهان الآخران

إذاً : نقوم بإضافة حركة خروج للوجه الأول والثالث
ونربطها بضغطة الإجابة ب

ثالثا: عندما نضغط الإجابة ج
يظهر الوجه الحزين الخاص بها ويختفي الوجهان الآخران

إذاً : نقوم بإضافة حركة خروج للوجه الأول والثاني
ونربطها بضغطة الإجابة ج


ملاحظة مهمة :
عند إضافة حركة خروج الشكلين غير المطلوبة مع حركة دخول الشكل المراد ظهوره مع ضغطة كل زر

نتأكد أن توقيت الحركة (مع السابق)
وهي واضحة في المقطع2

..........................

إذا وجدنا عند تشغيل العرض ، قد تكون الصور أو بعضها ظاهرة  وتختفي عند الضغط
وهذا طبعا خطأ وإيحاء بالإجابة

نقوم بإضافة حركة خروج للصور الثلاثة
ومن جزء الحركة
نختار توقيتها جميعا مع السابق
أي تعمل مع دخول الشريحة




ملاحظة :
نستطيع إدراج صوت تصفيق مثلا
يعمل عند الضغط على الإجابة الصحيحة

وصوت آخر للإجابة الخاطئة
مثل : حاول مرة أخرى

وسنعمل على ذلك في الجزء الثاني بمشيئة الله

وممكن تكون الصورة متحركة ألعاب نارية وألوان وليست وجه ضاحك


وهنا انتهى الجزء الأول

أتمنى أن يطبق كل معلم/ـة عرض كأسئلة مراجعة الترم الأول  لمادته مثلا
ليتمكن من تطبيق الجزء الثاني مباشرة


الخميس، 14 أبريل 2016

مقترح برنامج إدخار للشباب السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم 

يجد معظم الشباب صعوبة في تنظيم أمورهم المالية ، وعندما يفكر في الزواج أو مشروع تجاري أو شراء سيارة أو ترميم بيت يبدأ بالبحث عن قرض بنك التسليف وقد لا يكفيه المبلغ فيلجأ للبنوك التجارية التي ما إن يقع الشاب فريسة لقروضها حتى يكاد لا ينفك منها.

والاسم الرسمي للبنك هو : البنك السعودي للتسليف والإدخار ، في حين أن جميع برامجه هي برامج تسليف فقط! 
لماذا لايتاح المجال للادخار فعلا ؟
بحيث يسمح للشاب/بة  السعودي/ية بفتح حساب إدخاري في البنك منذ بلوغه/ها سن ٢١ ويكون رقم الحساب هو نفس رقم السجل المدني ويربط بالبصمة من وزارة الداخلية .
 يقوم الشاب/بة بتحويل مبلغ شهري إما يدويا أو آليا بالاستقطاع من حساب بنكي يحدده هو ، بحيث يلتزم بالإدخار لمدة لا تقل عن خمس سنوات ، وبعدها يحق له التقدم بطلب قرض من البنك و يمنح المبلغ الذي قام بإدخاره مع مثيله كقرض من البنك .
بمعنى لو ادخر ألف ريال شهريا ، فإنه في نهاية السنوات الخمس يكون قد جمع ستين ألف ريال و يستحق قرض مقداره ستين ألف أخرى أي يحصل على مئة وعشرين ألف ريال ، يسددها على خمس سنوات بواقع ألف ريال شهريا 
ويحق له الاقتراض مرة أخرى بعد الانتهاء من سداد القرض والدخول بعقد جديد مدته خمس سنوات أخرى أو ثلاثة حسب رغبته يجمع فيها المبلغ الشهري الذي يريده ثم بنهايتها يقترض المبلغ ومثيله و هكذا .

ويقوم البنك باستخدام برامج قوية وآمنة كالتي تستخدمها البنوك التجارية ، و تشرف عليه مؤسسة النقد . 
ولابد من وجود قسم لتحصيل المبالغ من المتأخرين في السداد . 
أتمنى أن تجد الفكرة من يحولها إلى واقع سائلة المولى أن يجعلها في ميزان حسنات كل من يسعى لتحقيقها ويدعمها ، والله ولي التوفيق .

إيمان باكثير 
الخميس
٧/٧/ ١٤٣٧ هـ

الثلاثاء، 9 فبراير 2016

أليس هذا هدرا ياوزارة التعليم ؟

لا أحد ينكر فضل المعلم إلا ناكر الجميل ، فلولا المعلم - بعد الله- لما كان هناك طبيب ولا مهندس و لا طيار .... الخ
فلا جدال حول قداسة مهنة التعليم و أهمية تذليل العقبات أمام المعلم ؛ ليتمكن من القيام بمهامه على أكمل وجه .

ومن الأمور التي تيسّر للمعلم عمله ، التصحيح الآلي لاختبارات الطلاب ، توفيرًا للوقت و الجهد ، مع الحصول على معلومات إضافية عن كل امتحان مثل أعلى درجة و أقل درجة و المتوسط و النسبة المئوية لكل طالب ، دون بذل مجهود يدوي لحسابها.

و لكن هل يعني ذلك أن تعتمد الوزارة برنامجا و تعممه على المدارس بدون البحث عن جميع الخيارات المتاحة و الممكنة؟؟
هل يجوز أن تدفع كل مدرسة مبلغ ألف ريال سعودي (سنويا) لتفعيل البرنامج -المعقد و الفاشل في نظري- ، في حين يمكن أن تدفع ٢٦ ريالا فقط في السنة  أو ٤٨ ريال مقابل استخدام التطبيق مدى الحياة؟؟

ملايين الريالات تدفع سنويا للشركة التي تروج أنها الأفضل ، في الوقت الذي لازلنا نعاني من نقص في الكثير من التجهيزات .
كان الأولى من الوزارة البحث عن جميع البدائل المتاحة و دراستها قبل اعتماد برنامج يهدر الكثير من المال في الوقت الذي نقول لابد من ترشيد الاستهلاك من باب شكر النعم و الحفاظ عليها ، و استخدام الميزانيات بكفاءة .


برنامج ZipGrade

سهل الاستخدام ويدعم جميع أنواع الأسئلة بما فيها المقالي
و يمكن تطبيقه على مستويين : 
المستوى الأول : للمعلمين في اختباراتهم الدورية (وهنا بإمكانهم التصحيح و الرصد و طباعة التقارير بدون إضافة الفصول وأسماء الطلاب لحين إتقان الجميع للمستوى الأول يمكن انتقالهم للثاني)
المستوى الثاني : وكلاء المدارس للاختبارات النهائية 

إمكاناته رائعة و تصحيحه ممتاز ولا يجبر الطالب على نوع معين من الأقلام للتظليل ولا يجبره على تظليل كامل الدائرة و لا يجبر المعلم بترتيب معين للأسئلة
في حين البرنامج المعتمد حاليا عكسه تماما .

كنت و لازلت أقول أن مشكلة وزارتنا ليست في نقص الأموال و إنما في إساءة إنفاقها. 

أتمنى من الوزارة اعتماد البرنامج الرائع  ZipGrade  للتصحيح بجهاز الجوال أو الآيباد ، كما أتمنى مراجعة اعتماد البرنامج الموجود حاليا ، خصوصا أن الشركة تجبر المدرسة على شراء جهاز حاسب جديد و ماسح ضوئي وطابعة -عن طريق الشركة طبعا- زاعمين بأن جهاز المدرسة لا يصلح و أنه لابد من تحميل البرنامج في جهاز مستقل وخاص بالتصحيح فقط!!!



ملف حصر الغياب للعام الدراسي 1437/ 1438هـ

بسم الله الرحمن الرحيم كل عام وأنتم بخير ، تقبل الله طاعاتكم وعام دراسي جديد حافل بالإنجازات و النجاح بإذن الله استكمالا لما بدأن...